فصل: قال الفخر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.من أقوال المفسرين:

.قال الفخر:

{قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ}
اعلم أن هذا هو الجواب الثاني عن فرح المنافقين بمصائب المؤمنين، وذلك لأن المسلم إذا ذهب إلى الغزو، فإن صار مغلوبًا مقتولًا فاز بالاسم الحسن في الدنيا والثواب العظيم الذي أعده الله للشهداء في الآخرة، وإن صار غالبًا فاز في الدنيا بالمال الحلال والاسم الجميل، وهي الرجولية والشوكة والقوة، وفي الآخرة بالثواب العظيم.
وأما المنافق إذا قعد في بيته فهو في الحال في بيته مذمومًا منسوبًا إلى الجبن والفشل وضعف القلب والقناعة بالأمور الخسيسة من الدنيا على وجه يشاركه فيها النسوان والصبيان والعاجزون من النساء، ثم يكونون أبدًا خائفين على أنفسهم وأولادهم وأموالهم، وفي الآخرة إن ماتوا فقد انتقلوا إلى العذاب الدائم في القيامة، وإن أذن الله في قتلهم وقعوا في القتل والأسر والنهب، وانتقلوا من الدنيا إلى عذاب النار، فالمنافق لا يتربص بالمؤمن إلا إحدى الحالتين المذكورتين، وكل واحدة منهما في غاية الجلالة والرفعة والشرف، والمسلم يتربص بالمنافق إحدى الحالتين المذكورتين، أعني البقاء في الدنيا مع الخزي والذل والهوان، ثم الانتقال إلى عذاب القيامة والوقوع في القتل والنهب مع الخزي والذل، وكل واحدة من هاتين الحالتين في غاية الخساسة والدناءة، ثم قال تعالى للمنافقين: {فَتَرَبَّصُواْ} بنا إحدى الحالتين الشريفتين {إِنَّا مَعَكُمْ مُّتَرَبّصُونَ} وقوعكم في إحدى الحالتين الخسيستين النازلتين.
قال الواحدي: يقال فلان يتربص بفلان الدوائر، وإذا كان ينتظر وقوع مكروه به، وهذا قد سبق الكلام فيه.
وقال أهل المعاني: التربص، التمسك بما ينتظر به مجيء حينه، ولذلك قيل: فلان يتربص بالطعام إذا تمسك به إلى حين زيادة سعره، والحسنى تأنيث الأحسن.
واختلفوا في تفسير قوله: {بِعَذَابٍ مّنْ عِندِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا} قيل: من عند الله.
أي بعذاب ينزله الله عليهم في الدنيا، أو بأيدينا بأن يأذن لنا في قتلكم.
وقيل: بعذاب من عند الله، يتناول عذاب الدنيا والآخرة، أو بأيدينا القتل.
فإن قيل: إذا كانوا منافقين لا يحل قتلهم مع إظهارهم الإيمان، فكيف يقول تعالى ذلك؟
قلنا قال الحسن: المراد بأيدينا إن ظهر نفاقكم، لأن نفاقهم إذا ظهر كانوا كسائر المشركين في كونهم حربًا للمؤمنين، وقوله: {فَتَرَبَّصُواْ} وإن كان بصيغة الأمر، إلا أن المراد منه التهديد، كما في قوله: {ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ العزيز الكريم} والله أعلم. اهـ.

.قال السمرقندي:

{قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلا إِحْدَى الحسنيين}
إمّا الشهادة وإمّا الغنيمة.
{وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ}، يعني: ننتظر بكم {أَن يُصِيبَكُمُ الله بِعَذَابٍ مّنْ عِندِهِ} وهو الموت، {أَوْ بِأَيْدِينَا}، يعني: فيأمرنا أن نقتلكم؛ ويقال: معناه {قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلا إِحْدَى الحسنيين}، يعني: إلا إحدى الخبرين.
ونحن نتربص بكم إحدى الشرين فبين ما ننتظر وتنتظرونه فرق عظيم.
{فَتَرَبَّصُواْ}، يعني: انتظروا بنا الهلاك.
{إِنَّا مَعَكُمْ مُّتَرَبّصُونَ}، يعني: المنتظرين لإهلاككم. اهـ.

.قال الثعلبي:

{قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ} تنتظرون {بِنَا} أيها المنافقون {إِلاَّ إِحْدَى الحسنيين} أما النصر والفتح مع الأجر الكبير، وأمّا القتل والشهادة وفيه الفوز الكبير.
أخبرنا أبو القاسم الحبيبي قال: حدّثنا جعفر بن محمد العدل، حدّثنا أبو عبد الله محمد ابن إبراهيم العبدي، حدّثنا أبو بكر أُمية بن بسطام، أخبرنا يزيد بن بزيع عن بكر بن القاسم عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يضمن الله لمن خرج في سبيله ألاّ يخرج إيمانًا بالله وتصديقًا برسوله أن (يرزقه) الشهادة، أو يردّه إلى أهله مغفورًا له مع ما نال من أجر وغنيمة».
{وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ} إحدى الحسنيين {أَن يُصِيبَكُمُ الله بِعَذَابٍ مِّنْ عِندِهِ} فيهلكهم الله كما أهلك الامم الخالية.
قال ابن عباس: يعني الصواعق، قال ابن جريج يعني الموت والعقوبة بالقتل بأيدينا كما أصاب الامم الخالية من قبلنا {فتربصوا} هلاكنا {إِنَّا مَعَكُمْ مُّتَرَبِّصُونَ} وقال الحسن: فتربصوا مواعيد الشيطان إنّا معكم متربّصون مواعيد الله من إظهار دينه واستئصال من خالفه، وكان الشيطان يمنّي لهم بموت النبي صلى الله عليه وسلم. اهـ.

.قال الماوردي:

قوله عز وجل: {قُلْ هَلْ تَربَّصُونَ بِنَا إِلاَّ إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ} يعني النصر أو الشهادة وكلاهما حسنة لأن في النصر ظهور الدين، وفي الشهادة الجنة.
{وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَن يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِّنْ عِندِهِ} يحتمل وجهين:
أحدهما: عذاب الاستئصال في الدنيا.
والثاني: عقاب العصيان في الآخرة.
{أَوْ بِأَيْدِينَا} يعني بقتل الكافر عند الظفر والمنافق مع الإذن فيه. اهـ.

.قال ابن عطية:

{قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ}
فالمعنى في هذه الآية الرد على المنافقين في معتقدهم في المؤمنين، وإزالة ظنهم أن المؤمنين تنزل بهم مصائب، والإعلام بأنها حسنى كيف تصرفت، و{تربصون} معناه تنتظرون والحسنيان الشهادة والظفر وقرأ ابن محيصن: {إلا احدى الحسنيين} بوصل ألف {إحدى}.
قال القاضي أبو محمد: وهذه لغة ليست بالقياس وهذا مثل قول الشاعر: [الكامل]
يا أبا المغيرة رب أمر معضل

وقول الآخر: [الكامل]
إن لم أقاتل فالبِسيني برقعا

وقوله: {بعذاب من عنده}، يريد الموت بأخذات الأسف، ويحتمل أن يكون توعدًا بعذاب الآخرة، وقوله: {بأيدينا}، يريد القتل وقيل {بعذاب من عنده} يريد أنواع المصائب والقوارع وقوله: {فتربصوا إنَّا معكم متربصون} وعيد وتهديد. اهـ.

.قال ابن الجوزي:

قوله تعالى: {قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا} أي: تنتظرون.
والحسنيان: النصر والشهادة.
{ونحن نتربَّص بكم أن يصيبَكم الله بعذاب من عنده} في هذا العذاب قولان:
أحدهما: الصواعق، قاله ابن عباس.
والثاني: الموت، قاله ابن جُرَيج.
قوله تعالى: {أو بأيدينا} يعني: القتل. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا}
والكوفيون يدغمون اللام في التاء.
فأما لام المعرفة فلا يجوز إلا الإدغام؛ كما قال جل وعز: {التَّائِبُون} لكثرة لام المعرفة في كلامهم.
ولا يجوز الإدغام في قوله: {قُلْ تَعَالَوْا} لأن {قل} معتل، فلم يجمعوا عليه علتين.
والتربص الانتظار.
يقال: تربص بالطعام أي انتظر به إلى حين الغلاء.
والحسنى تأنيث الأحسن.
وواحد الحسنيين حسنى، والجمع الحسنى، ولا يجوز أن ينطق به إلا معرّفًا.
لا يقال: رأيت امرأة حسنى.
والمراد بالحُسْنَيين الغنيمة والشهادة؛ عن ابن عباس ومجاهدٍ وغيرهما.
واللفظ استفهام والمعنى توبيخ.
{وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَن يُصِيبَكُمُ الله بِعَذَابٍ مِّنْ عِندِهِ} أي عقوبة تهلككم؛ كما أصاب الأمم الخالية من قبلكم.
{أَوْ بِأَيْدِينَا} أي يؤذن لنا في قتالكم.
{فتربصوا} تهديد ووعيد.
أي انتظروا مواعد الشيطان إنا منتظرون مواعد الله. اهـ.

.قال الخازن:

{قل هل تربصون بنا} يعني: قل يا محمد لهؤلاء المنافقين هل تنتظرون بنا أيها المنافقون {إلا إحدى الحسنيين} يعني إما النصر والغنيمة وإما الشهادة والمغفرة وذلك أن المسلم إذا ذهب إلى الغزو والجهاد في سبيل الله إما أن يغلب عدوه فيفوز بالنصر والغنيمة والأجر العظيم في الآخرة وإما أن يقتل في سبيل الله فتحصل له الشهادة وهي الغاية القصوى ويدل على ذلك ما روي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تكفل الله وفي رواية تضمن الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا جهاد في سبيلي وإيمان بي وتصديق برسلي فهو عليّ ضامن أن أدخله الجنة أو أرجعه إلى مسكنه الذي خرج منه نائلًا ما نال من أجر أو غنيمة» أخرجاه في الصحيحين.
وقوله سبحانه وتعالى: {ونحن نتربص بكم} يعني ونحن ننتظر بكم إحدى السوأيين {أن يصيبكم الله بعذاب من عنده} يعني فيهلككم كما أهلك من كان قبلكم من الأمم الخالية {أو بأيدينا} يعني أو يصيبكم بأيدي المؤمنين بأن يظفرنا بكم ويظهرنا عليكم {فتربصوا إنا معكم متربصون} قال الحسن: فتربصوا مواعيد الشيطان إنا متربصون مواعيد الله من إظهار دينه واستئصال من خالفه. اهـ.

.قال أبو حيان:

{قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين} أي ما ينتظرون بنا إلا إحدى العاقبتين، كل واحدة منهما هي الحسنى من العواقب: إما النصرة، وإما الشهادة.
فالنصرة مآلها إلى الغلبة والاستيلاء، والشهادة مآلها إلى الجنة.
وقال ابن عباس: إنّ الحسينيين الغنيمة والشهادة.
وقيل: الأجر والغنيمة.
وقيل: الشهادة والمغفرة.
وفي الحديث: «تكفل الله لمن جاهد في سبيله لا يخرجه من بيته إلا الجهاد في سبيله، وتصديق كلمته أن يدخل الجنة، أو رجعه إلى مسكنه الذي خرج منه مع ما نال من أجر وغنيمة، والعذاب من عند الله» قال ابن عباس: هو هنا الصواعق.
وقال ابن جريج: الموت.
وقيل: قارعة من السماء تهلكهم كما نزلت على عاد وثمود.
قال ابن عطية: ويحتمل أن يكون توعدًا بعذاب الآخرة، أو بأيدينا بالقتل على الكفر.
فتربصوا مواعيد الشيطان إنا معكم متربصون إظهار دينه واستئصال من خالفه، قاله الحسن.
وقال الزمخشري: فتربصوا بنا ما ذكرنا من عواقبنا أنا معكم متربصون ما هو عاقبتكم، فلابد أنْ نلقى كلنا ما نتربصه لا نتجاوزه انتهى.
وهو أمر يتضمن التهديد والوعيد.
وقرأ ابن محيصن الأحدي: بإسقاط الهمزة.
قال ابن عطية: فوصل ألف إحدى وهذه لغة وليست بالقياس، وهذا نحو قول الشاعر:
يابا المغيرة رب أمر معضل

ونحو قول الآخر:
إن لم أقاتل فالبسني برقعا

انتهى. اهـ.

.قال أبو السعود:

{قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا} والتربُّصُ التمكّثُ مع انتظار مجيءِ شيءٍ خيرًا كان أو شرًا، والباءُ للتعدية وإحدى التاءين محذوفةٌ أي ما تنتظرون بنا {إِلا إِحْدَى الحسنيين} أي العاقبتين اللتين كلُّ واحدةٍ منهما هي حُسنى العواقبِ وهما النصرُ والشهادةُ وهذا نوعُ بيانٍ لما أُبهم في الجواب الأول وكشفٌ لحقيقة الحالِ بإعلام أن ما يزعُمونه مضرَّةً للمسلمين من الشهادة أنفعُ مما يعُدّونه منفعةً من النصر والغنيمة {وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ} أحدى السوأَيَيْن من العواقب إما {أَن يُصِيبَكُمُ الله بِعَذَابٍ مّنْ عِندِهِ} كما أصاب مَن قبلكم من الأمم المهلَكة والظرفُ صفةُ عذاب، ولذلك حُذف عاملُه وجوبًا {أَوْ} بعذاب {بِأَيْدِينَا} وهو القتلُ على الكفر {فَتَرَبَّصُواْ} الفاءُ فصيحةٌ أي إذا كان الأمر كذلك فتربصوا بنا ما هو عاقبتُنا {إِنَّا مَعَكُمْ مُّتَرَبّصُونَ} ما هو عاقبتُكم فإذا لقِيَ كلٌّ منا ومنكم ما يتربصه لا تشاهدون إلا ما يُسرنا ولا نشاهد إلا ما يسوءُكم. اهـ.